السبت، 18 يوليو 2015

مقصورة البقرة السماوية

هي الربة" نوت" الهه السماء, عثر عليها في مخبأ بالدير البحري بجوار معبد "حتشبسوت" , و هى من الحجر الجيري الملون, و هي تمثل جزئين البقرة و المقصورة.
الجزء الاول "البقرة السماوية " :-



تمثلت الربة نوت بالبقرة حيث الحنان و الامومة و صورت باربعة ارجل هم اركان السماء الاربعة , و يصور التمثال البقرة واقفة و فوقها قرص الشمس بين قرونها و تكسوها النجوم " و الملك تحتمس امامها و يرتدي النقبة لبقصيرة و على عنقها توجد الخرطوشة عليها اسم الملك "امنحتب الثاني" حيث مات تحتمس و لم يكمل التمثال, و على الجانب الايسر يصور الملك و هو يرضع من البقرة , وتصوير ان البقرة تدر لبنا مثل السماء تدر مطرا.
الجزء الثاني :- المقصورة :-
                                         
نجد ان السقف ملون باللون الازرق و مرصع بالنجوم الصفراء "تدل علي السماء الزرقاء و نجومها" , ومن تحته توجد الزخارف النباتية علي افريز , و في الجدار الامامي يصور الملك تحتمس الثالث يضع البخور امام الاله امون رع , و علي الجدار الايسر نجد زوجته "مريت رع" تصحبه لتقديم القرابين امام ناووس البقرة المقدسة و يتكرر المنظر في الجدار الايمن و لكن توجد امراة اخري لا احد يعرف من هي .
كما صورت بعض الالهة على شكل بقرة مثل "محت ورت" و البقرة السماوية" و "حتحور" و "ايزيس".

انتهي الدور الارضي ,اما الدور العلوى فيبدا بنصوص من كتاب الموتى و هي عبارة عن تعاويذ و صلوات التي تؤمن موكب المتوفي خلال رحلته في العالم الاخر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...