الجمعة، 17 يوليو 2015

الملك خفرع


(2540 :2505 ق.م)
الملك خفرع هو ابن الملك خوفو و صاحب الهرم الثاني بالجيزة.
و عند وفاة الملك خوفو قام ابنه من ام ملكية "جد اف رع " ان يقبض علي مقاليد الحكم حيث اخيه خفرع "خع اف رع"من ام ثانوية. فقام خفرع بالتخلص من اخيه لينفرد بالحكم و بالفعل اصبح الملك خفرع ثالث ملوك الاسرة الرابعة بعد الملك سنفرو و الملك خوفو.
و قال هيرودوت عنه انه مستبد مثله مثل ابيه خوفو و لا صحة لهذا الكلام .
بنى خفرع هرمه اقل من هرم ابيه من حيث الطول و الحجارة و لكنه اختار الهضبة الاعلي لذلك تجد انه هرمه اطول من هرم خوفو .
و ايضا ينسب له تمثال ابو الهول في مجموعته الهرمية عن معبد الوادي .
اما عن تمثاله :-

التمثال مصنوع من الديوريت الصلب و يبرز الفنان المصري ملامح جسمه حيث انه قوي البنيان و يصور وهو جالس على العرش و يرتدي الراس الملكي "النمس" و الذقن المستعارة قابض يد و باسط الاخري دليل على الشدة و اللين مع رعيته و ايضا توجد القابه تحت قدميه و يقف الاله حور خلفه ( و هنا توجد بعض الاراء فهناك راى يقول ان الاله حور يقف ورائه دليل على انه خليفته على الارض و انه يقف بجانبه و ساعده و الراى الاخر يقول انه ورائه لان عندما الملك يموت سيصعد حورس مع الروح "البا" يحميها من الالهة الشريرة مثل ست)
اما عن جانبي الكرسي فهي "السمتاوي" اى القصبة الهوائية للانسان حيث يوجد القلب في المنتصف و على جانبيه زهرتي اللوتس و البردي "رمزي الجنوب و الشمال" كناية عن التوحيد و يوجد الاسد بجوار قدميه و الاخر مكسور كنايه عن المشرق و المغرب.

و الدليل على ان الحضارة المصرية القديمة متصلة بنا حتى الان صورة العشرة جنيهات موجود عليها صورة الملك خفرع و الاله حورس .
              

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...