الجمعة، 17 يوليو 2015

خع سخم وى


اخر ملوك الاسرة الثانية (2740:2705 ق.م)
سيرته:-                                                                     
ومعنى اسم الملك "خع سخم " اى أشرقت القوة لكن الملك بعد ذلك غير إسمه الى ( خع سخم وى ) ويعنى أشرقت القوتان وهما قوة المعبود حورس والمعبود ست .
 حكم حوالي 30 عاما بعد حكم الملك (بري اب سن) و لا يوجد مصدر يرجح كيف صعد الى الحكم هل كان ابن الملك ام وزيره ؟؟؟
ايان كان فقد تولي الحكم و قاد العديد من الحملات العسكرية و له العديد من التماثيل و شيد لنفسه اكبر قصر يمكن لملك فرعونى ان يبنيه و لكن دمر هذا القصر بسبب الطوفان و بنى مكانه كنيسة مارجرجس في كعبة الموت في شمال ابيدوس (بالقرب من الاقصر )..
كان الملك من الملوك الاقوياء بدنيا حيث قال عنه مانيتون انه (سيسوخريس) بمعنى طويل القامة حيث وصل طوله حوالي 2.25 م .
  اما عن التمثال:-                                       
عثر على التمثال فى الكوم الاحمر (هيراكنبوليس) و هو مصنوع من الشست الصلب شدة صلابته 9 درجات يفرق بينه و بين الماس درجه واحده في الصلابة ,و هنا يظهر براعة الفنان المصري و اصراره على اظهار ملامح الملك على الحجر ,و يرتدي الملك التاج الابيض تاج الوجه القبلي ,و يرتدي عباءة الحب سد في عيد اليوبيل (و هى عباءة يرتديها الملك كل 30 عام من حكمه فى حفلة تتويجه) و توجد رموز للقتلي الذي قتلهم الملك و عدد الاسري هو (47209اسير) و هذا رقم مبالغ فيه ..

اما عن تمثاله الثاني فهو فى متحف الاشموليان باكسفورد  وهو كامل..
تمثال الملك (خع سخم وي) فى متحف اكسفورد
اما وضعية يد الملك حيث يضع يده اليسري على اليمين على عكس اتجاه القلب و هو عكس ما هو شائع و لكن هناك راى ضعيف يقول ان هذا التمثال نحت قبل تقدم المصريين في التشريح و معرفة مكان القلب و لكننا نجد (صلاية نعرمر) مؤسس الاسرة الاولي و قبل الملك بأسرة كاملة  و يقف نعرمر في الوجه الاول بصورة جانبية و مقدم رجله اليسري الى الامام و هذا يدل على ان المصري عرف ان قلبه فى الجانب الايسر. و هنا نقول ان ربما وضعية يده لم تكن ضمن الشروط التى يجب ان يظهر عليها الملك و لم تكن لها معتقد وقتها . و هناك راى  يقول ان قابض اليدين معناه انه صاحب القوتين .
و اذا كان (خع سخم وى) نجح فى اعادة البلاد فانه من ناحية اخري كان حلقة الوصل بين هذه الاسرة الثانية و الاسرة الثالثة على اعتبار انه تزوج من الملكه (نى ماعت حاب) ام الملك(زوسر) مؤسس الاسرة الثالثة .
و بنهاية عهد خع سحم وى ينتهى عصر الاسرة الثانية و ينتهى ايضا العصر العتيق و يبدا عصر بناة الاهرامات.
الديانة:-
لقد كان المصري القديم متعلقا بدينه و ارتبطت الحيوانات و الطيور بالانسان بشكل كبير ,و قد كان المصري القديم يقدم القرابين اليهم اما لارضائهم(حورس او حتحور) او لاتقاء شرهم(ست و انوبيس)..
اما الصراع بين الاله حورس و الاله ست فترجع الي الكهنة الذين يريدون ازدياد نفوذهم كلا منهما على الاخر...
الاله ست (الغزال):- مع قيام الاسرة الاولي انتشرت عقيدة المعبود ست و اصبح (اله الوجه القبلي)و الممثل لهذا الجزء باسره من البلاد و اصبح منافسا خطيرا لعقيدة (حورس) .
الاله حورس(الصقر):- كانت لها اهميتها العظمى و يعنى الاسم (الساحق) و قد عبد حورس في العديد من المقاطعات و كانت عقيدته قادمه من مركز هام (هيراكونبوليس)اى الكوم الاحمر في الصعيد .
و لقد تم توحيد مصر تحت تاج ملكى واحد بمبادرة من احد ملوك (هيراكونبوليس) بالصعيد و التي كان الهها الحامى الصقر (حورس) و قد تم التوحيد السياسي بمعونة مدن و اقاليم الصعيد الاخري لان معبودهم هو (ست و تحوت) و قد تم التوحيد بعد صراع طويل انتهى بانتصار ست على حورس , و لكن جاء الملك (خع سخم وى) و اعاد مكانة حورس مرة اخري و اصبح هو صاحب القوتين (قوة الخير و قوة الشر)..

http://egyptian2015museum.blogspot.com/2015/07/blog-post_17.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...