الجمعة، 17 يوليو 2015

سنوسرت الاول

هو الفرعون الثاني في الاسرة الثانية عشر في الدولة الوسطي بعد والده امنمحات الاول,حكم من الفترة (1971 :1926 ق.م) و اسمه الملكي"خبر كا رع"
كان الملك سنوسرت الاول في احدي معاركه مع الليبيين فعلم خبر وفاة والده"امنمحات الاول" فرجع ليحمل علي عاتقه حكم البلاد الذي كان مشاركا فيه من قبل مع والده , و قام باخضاع المعارضين الذين ثاروا عليه .و كان الملك سنوسرت الاول من الملوك الاقوياء , وكان عصره من ازهي العصور في الفن و الادب .
اما عن اعماله المعمارية, فقام بانشاء عدة معابد و سير العمل بالمعابد الاخري علي طريقة منهجية ونصب المسلات والتماثيل، وزيادة القرابين والنذور..إلخ. وكان من المتيسر الحصول على المواد اللازمة باستغلال المناجم والمحاجر استغلالا مكثفا.
كما بني مجموعته الجنزية في مدينة اللشت"بالقرب من الفيوم" بدلا من طيبة التى تركها,و التى عثر فيها علي الكثير من التماثيل العادية و على هيئة ابو الهول.
ومن التماثيل للملك سنوسرت الاول:-




                          
تمثالين للملك :الاول بالزى العسكري و الثانى بالزى الدينى
هذا التمثال من الخشب و يرتدي الملك التاج الابيض "تاج الوجه القبلي و ايضا يرتدي النقبة ,و يقدم رجله اليسري كنوع من الاقدام, و يتضح من التمثال مدي لياقة و شجاعة الملك و ايضا من عينه الواسعتين تدل علي نظرته للعالم الاخر, و يمسك دبوس القتال , يتكون التمثال من الخشب و الجص بدون اى مسامير بطريقة العاشق و المعشوق, و هناك تمثال اخر للملك في متحف في نيويورك , و لكن يرتدي الملك التاج الاحمر.
اما عن تماثيله العشرة:-
هم 10 تماثيل للملك في نفس المنظر و هو يرتدي النمس و يمسك ب"الميكس"شرعيته,و يرتدي النقبة,و يوجد على جانبي التمثال الهين رمز توحيد اقليمي مصر.
و السؤال هنا ما السر في رقم 10 للتماثيل؟ و كان هناك رأيان:الاول "ان مصر بها 10 اقاليم فاراد ان يضع في كل اقليم تمثال ....و لكن فى عصر الدولة الوسطي كانت عدد الاقاليم اكثر من ذلك.اما الراى الثاني هو"ان الملك عمل مسابقة لاحسن تمثال فتقدم عشرة نحاتين .و الغريب في الامر ان التماثيل كلها متشابه في الملامح و لكنها ليست متطابقة .فمثلا النقبة و النمس متعرجان في تمثال و الاخر ملساء.
اما عن المسلة الخاص بالملك فهي في منطقة المطرية و هي من القطع النادرة هي من حجر الجرانيت الوردي ويبلغ طولها حوالي 20م ووزنها حوالي 20طن ويوجد على جوانبها الأربعة كتابات بالهيروغليفية تحمـل اسم الملك سنوسرت الأول وقد شيدت هذه المسلات تمهيدا ً لعبادة الإله رع الشمس وقد أخذت المسلات شكل قمتها من طائر البن وكانت تطلى قمتها برقائق الذهب وذلك لتعكس أشعة الشمس المستمدة من الإله رع على الأرض كناية عن الخير الذي يعم البشرية في ذلك الوقت,و يطلق عليها << مسلة المطرية>> و هي الاثر الوحيد في المطرية لمنطقة هليوبوليس"اون".

و في 20 اكتوبر 2011م سقط تمثال سنوسرت في المنصورة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...