الجمعة، 17 يوليو 2015

الملك بيبي الاول


"مري رع"
( 2281: 2241 ق.م)
     
كان الملك بيبي الاول ابنا للملك "تتى" من الملكة "ايوت الاول" و قد ابعده "اوسر كا رع" عن الحكم عند وفاة والده ,و بعد توليته العرش الذي استمر حكمه فترة طويلة قام بتغيير اسمه من "نفرساحور"الي "مري رع" .
نجح في الدفاع عن مصر عامة و عن حدودها الشرقية خاصة , أدرك بيبي الأول زيادة نفوذ أمراء الأقاليم، فعمل على توطيد مركزه عن طريق التقرب إليهم، فصاهر إحدى عائلات الصعيد القوية، إذ تزوج من ابنة أمير أبيدوس التي أنجبت له ولده وخليفته على العرش «مري ان رع»، ومن المحتمل أن والدة هذا الأمير توفيت وهو صغير فتزوج والده من شقيقتها، وقد أنجبت هذه ولداً آخر تولى العرش بعد أخيه.
شيد پپي الأول هرمه بسقارة، وزين جدران ممراته بالنصوص الجنزية المعروفة باسم «نصوص الأهرام» وأطلق على هرمه اسم «من نفر»، ولذلك يعتقد بعض الباحثين أن اسم أقدم وأول عاصمة لمصر الموحدة قد اشتق من هذه التسمية «منف»، وقد ارتقت الفنون في عهده ارتقاءً عظيماً.
اما عن تمثاله:-

يعد تمثال الملك بيبي الاول الذي يصور بالحجم الطبيعي المصنوع من النحاس , و قد عثر عليه مدفون في معبد الكوم الاحمر مع تمثال "خع سخم" ,كما وجد تمثال لابنه بداخل التمثال المجوف .
اما عن كيفية صناعة التمثال فيظن بان صفائح المعدن كانت تطرق على تمثال خشبي مماثل و يثبت بمسامير , و يقف الملك ممكسا بيده اليسري عصا و نجد ان الجسم متهالكا من شدة تاكل النحاس ,و قد زاد التمثال واقعية بترصيع العينين , و ايضا نجد ملامح الملك بها الوقار .
و من هنا تنتهي عصر الدولة القديمة و يبدا فترة التدهور و الاضمحلال "فترة الانتقال الاول"  من الاسرة(7 :10) و التي يظهر فيها انفصال الاقاليم عن مركزية السلطة .
ثم ياتى بعدها عصر الدولة الوسطي من الفترة (2134 :1781 ق.م) و من الاسرة (11 :12 ) و اشهر ملوكها "منتوحتب الثاني و سنوسرت الاول و سنوسرت الثالث و امنمحات الثالث" .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...