الجمعة، 17 يوليو 2015

الالوان في مصر القديمة



استخدم الفنان المصري الوان تحتوي علي الكثير من المتعددة الدرجات التي استخرجها من اكاسيد المعادن الطبيعية, و لم يكتفي الفنان المصريبما كان يحصل عليه من مواد طبيعية يستوردها من العرب بل اضافوا اليها العديد من المواد الملونة الصناعية من اشهرها "الازرق المصري و الاخضر المصري" اللذان صنعهما المصري القديم من خامات طبيعية.
اما الالوان فهي :-
الابيض :ــ عرف اللون الابيض في مصر القديمة منذ عصور ما قبل الاسرات وهو من اهم الالوان وله اهمية كبيرة للمصريين حيث كان يلبسها كبار الكهنة و يستخدم في تلوين بياض العين و تلوين الثياب و ايضا في تخفيف الالوان الاخرى ,و كان يمكن الحصول عليه من الجبس الخام و الكالسيت "كربونات الكالسيوم".
الاحمر:ــ يعتبر من الالوان الرئيسية في مصر القديمة فقد كان هو اللون الدال علي النصر و استخدم في الكتابة علي الجدران و علي ورق البردي و في اوائل الفقرات و كان يستخدم لتلوين اجسام الرجال,و يتوفر المغرة الحمراء من معدن الهيماتيت في الصحراء الغربية.
الاصفر:ــ و قد استخدم اللون الاصفر للدلالة علي الشمس و الذهب و ايضا للتعبير عن لون بشرة المراة, و له عدة مصادر يمكن الحصول عليه من المغرة الصفراء و الصخور الغطائية بالصحراء الشرقية و الاوربمنت" وجد كيس من الاورمنت بجانب مقتنيات الملك توت عنخ امون ".
الازرق:ــ كان يستخدم في المقابر للتعبير عن مياه النيل الزرقاء كما استخدم ايضا في الاسقف للتعبير عن السماء الصافية و ايضا كان اللون الازرق هو لون مقدس حيث كان يرمز الى الحقيقة المقدسة و هو لون الحياة و لون اله الحياة و التناسل ,و يمكن الحصول عليه من "الازوريت"كربونات النحاس القاعدية.
الاخضر:ــ  كان لهذا اللون اهمية كبيرة عند المصري القديم حيث انه لون مقدس ايضا فهو يرمز الي الطبيعة الابدية و كان يستخدم في تلوين الاشجار و النباتات و كان يرمز به الي الشباب و الحيوية ,و يمكن الحصول عليه من "الملاكيت" كربونات النحاس القاعدية .

الاسود:ــ استخدمه المصري القديم كلون اساسي في تلوين الشعرالمستعار و شعر النساء و ايضا استخدم ككحل حول العين و عبر به الفنان المصري عن تربة مصر السوداء و التي سميت باسم "كميت"و تعنى الارض السوداء,و يمكن الحصول عليه من الكربون الذي يعد هو المكون الاساسي للون الاسود ,كما استخدم الفحم النباتي كلون اسود ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...