الجمعة، 17 يوليو 2015

الملك زوسر

 سيرته:-

اول ملوك الاسرة الثالثة (2690 :2660 ق.م) :


 عرف الملك (زوسر) فى وثائق عهده باسم (حورس نثري خت) اي(المنتمى للجسد الالهي) ثم عرف منذ الاسرة 12 باسم (جسر)اى المقدس .
لا توجد لدينا مصادر كثيرة عن اعماله الحربية ولكن عثرنا على لوح تذكارى فى منطقة شبه جزيرة سيناء و نري عليه الملك يعاقب قبائل البدو التى تسكن الصحراء الشرقية .
و قد ارتبط اسم " زوسر" بمقبرته التى اتخذت شكل المصطبة المدرجة و التى ارتبطت بمهندسه ووزيره " ايمحتب" الذي ذاعت شهرته طوال عصور الحضارة المصرية .
          
كان " ايمحتب" طبيبا و حكيما و مهندسا و اعتبره اهل الحرف ابنا للمعبود "بتاح",و قد اشرف " ايمحتب" على بناء المجموعة الهرمية للملك "زوسر" و التى تتكون من الهرم المدرج و بهو المدخل و معبد الحب سد و المعبد الجنائزى و ناووس التمثال و المقبرة الجنوبية و بيت الشمال و بيت الجنوب ثم السور الذي يحيط بالمجموعة كلها..
و لقد احدث" ايمحتب" تغييرا جذريا فى فن العمارة و هى:
1- استخدم الحجر على نطاق واسع و هو لم يكن معهود من قبل حيث كان الطوب اللبن هو مادة البناء الاساسية .
2- بداية اتخاذ المقبرة على شكل هرمي
3- تقليد خصائص العمارة النباتية التى حققها اسلافه فى الطوب اللبن و لكن في العمارة الحجرية..

ارتبط اسم الملك" زوسر" بنص منقوش على صخرة فى جزيرة سهيل جنوب اسوان و هى" لوحة المجاعة".
قصة المجاعة:-
حدثت فى عهد الملك زوسر مجاعة نتيجة انخفاض النيل لمدة 7 سنوات فاستبد الضيق بالملك فطلب من رئيس الكهنة  ان يتقصي عن الامر فكانت قرية" ابــــو" هى التى تمنع تدفق مياه النيل و راى الملك زوسر في منامه ان الاله" خنوم" و انه جاء يذكره بسيطرته على مياه النيل و عليه ان يسترضيه و لما استيقظ الملك امر بتقديم القرابين اللازمه له .
 و الظاهر ان هذه القصة كتبت فى عصر "الدولة البطلميه" و قد ارادوا ان يستردوا عطف ملوك البطالمة عليهم و ان يثبتوا حرص الملوك منذ اقدم الازمنة على معبودهم" خنوم"..

تمثاله:-
اكتشف التمثال العالِم الإنجليزي "سيسل مالابي فيرث" عام 1924 م .
يعتبر تمثال الملك" زوسر" هو اقدم تمثال بالحجم الطبيعي و هو طوله 144 سم و هو من الحجر الجيري الملون و يرتدي الملك الذقن المستعار و النمس و يرتدي عباءة الحب سد.
( لقد اوضح مانيتون انه حكم 29 عام و توضح برديو تورين انه حكم 19 عام و فى كلتا الحالتين لم يكمل ال 30 عام لكى يرتدي عباءة الحب سد و هنا راى انه على الرغم من حكمه 19 عاما الا انه صنع ما لم يصنعه ملك خلال 30 عام وراى اخر يقول انه نحت التمثال فى انتظار وصول الملك لحكمه ال 30 و لتكريما له) .
 و هنا نجد ان للملك شارب نحيل و هو من التماثيل النادرة التى يظهر عليها شارب, و نجد ان عيناه من كانتا من الاحجار الكريمة و لكنها فقدت و تبدو ملامح وجهه حزينة و لذلك لان فترته كانت نقص فى فيضان النيل و حدثت المجاعة فى عهده , و قد نحت على قاعدة التمثال اسم تتويجه (نثري خت) , عثر على التمثال فى مقبرته فى سقارة تسمى السرداب وهذا هو الاسم الشائع لها و انما اسمها الحقيقي حجرة (الكا) و تعنى القرين شمال شرق الهرم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...