الخميس، 16 يوليو 2015

حجر رشيد


ظل الغموض يحيط بالحضارة المصرية القديمة زمنا طويلا, و اصبح لغزا محيرا لدى العالم كله, الى ان جاء العالم الفرنسي (جان فرنسوا شامبليون) و فك رموز تلك الحجر .
و ظهر بعد ذلك علم يسمي (علم المصريات) الذي يدرس تاريخ و حضارة و اثار مصر القديمة وقد فتح الباب ليدخل منه الباحثون و يتعمقوا فى تاريخنا . .
يعتبر حجر رشيد من اهم القطع الموجودة في المتحف المصري و لكن هي النسخنة المقلدة , اما النسخة الاصلية فهي في المتحف البريطاني .


تاريخ اكتشافه:-
تم اكتشاف الحجر عام 1799م بعد وصول الحملة الفرنسية على مصر و عن طريق المصادفة و ذلك عندما ارادت فرنسا عمل تحصيناتها في مصر لمواجهة الانجليز فعملت علي هدم قلعة (سان جوليان) في مدينة رشيد علي ضفة النيل فوجد السير بوشار ذلك الحجر فعزله من الجدار واتصل بمهندس الجسور و الطرقات(ميشيل انج لانكري) و طلب منه المعونة لفهم مغزى الحجر, فاحتفظ به بوشار واراد ان يعود به الي فرنسا, و لكن عندما اسر امر الانجليز ان يتنازل عن كل ممتلكاته في مصر بما فيها الحجر و قد تمت اتفاقية بين فرنسا و انجلتر تنص علي تبادل الاسرى الفرنسيين مقابل تنازلهم عن املاكهم و قد سافر الحجر الي انجلترا عام 1802م و ظل يجري عليها النظريات و التحليلات من علماء العالم و قد حاول العالم (توماس يانج) ان يفك رموزه بالاسلوب الرياضي و لكنه فشل الى ان جاء (جان فرنسوا شامبليون) و قد نجح في فك رموزه بعد دراسته لمدة 10 سنوات.

مضمون الحجر:-

مصنوع من الجرانيت الاسود و طوله حوالي 1م و عرضه 73سم و سمكه 27سم,و يتكون من ثلاث خطوط و لغتين,الخط الاول هو الهيروغليفي(الخط المقدس عند الكهنة) 14 سطر,الخط الثاني هو الديموطيقي(الخط العامي) 32 سطر,الخط الثالث هو اليوناني(خط البلاط الحاكم) 54 سطر,يوضح الحجر انه لوحة شكر من المصريين للحاكم البطلمي (بطليموس الخامس) الذي خفف بعض الضرائب عن كاهلهم...

ملحوظة:-

كيف حاول العالم (توماس يانج) استخدام الاسلوب الرياضي في فك رموز حجر رشيد؟؟؟
توماس يانج كان عالم رياضيات فحاول الترجمة عن طريق حساب مكان الكلمة في السطر و مقارنتها بنفس الكلمة التي تقابلها في نفس السطر من اللغة الاخري و لكن فشل.

كيف نجح (شامبليون) في فك رموزه؟؟؟
درس شامبليون اللغات اليونانية و الانجليزية و الفرنسية و العربية و العبرية و غيرها في سن ال 17و ادرك ان اللغة القبطية هى اقرب لغة للديموطيقي لذلك ذهب الى صعيد مصر يجمع ما تبقي من اللغة عند الحكماء و كبار السن , و لم يتاكد من صحة ترجمته للحجر الا لما ارسل الى (جيوفانى بلزونى) الذي كان بمصر يطلب منه احضار صورة اى اكتشاف اثري وجده في مصر ليحاول فك رموز الخرطوش من عليه فارسل له صورة معبد ابو سمبل و ترجم ايم رمسيس...

هناك تعليق واحد:

  1. السبب الرئيسى الذى جاء من اجله السيد فرنسوا شامبليون ( 1828 1829 ) هو جمع وسرقة اكبر قدر من الاثار المصرية وأخذ معه 75 صندوق ملئ بالاثار لصالح ملك فرنسا و متحف اللوفر فى باريس وليس كما قلتم "ذهب إلى صعيد مصريجمع ما تبقى عند الحكماء و كبار السن...." اولا اللغة القبطية توقفت عن الكلام بين القرن 9 و 10 الميلادى باوامر من الحكام الفاطميون و ظلت فقط لغة للصلوات و الترانيم المسيحية حتى ان العامة و كبار السن كما قلتم لا يعروفنها البتة واصبحت لغة اموات او ميتة مثل اللغة المصرية القديمة . ثانيا اول من قال بهذه النظرية هو الراهب و القسيس كيرشر الذى كان يعيش فى روما قبل شامبليون بعقود فى منتصف القرن الثامن عشر لكنه فشل فى فك شفرة اللغة المصرية لكنه درس و نشر الاثار المصرية الموجودة فى روما فى المجموعات الخاصة والمسلات وكان لديه مجموعة مصرية و اعتقد انها انتهت فى متحف الجروجريان الخاص بالفاتيكان فى روما ونشر دراساته باللغة اللاتينية لغة المثقفين فى تلك الفترة...
    شكرا
    د. طارق متولى
    دكتوراه فى الاثار المصرية القديمة - جامعة روما

    ردحذف

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...