الجمعة، 17 يوليو 2015

حجرة حتب حرس

 (حتب - حر- اس) بمعنى الوجه الجميل او السعيد .
الملكة حتب حرس هى ام الملك خوفو و زوجة الملك سنفرو صاحب هرم دهشور .
و كانت مقبرة الملكة حتب حرس بجوار هرم الملك سنفرو و لكن تم سرقتها في عهد الملك خوفو حيث كانت سرقة المقابر منتشرة في ذلك الوقت و خصوصا سرقة المومياوات .
و قد بنى الملك خوفو لها هرما في المجموعة الهرمية له و قد اخفي الكهنة عنه خبر سرقة المومياء و اغلقوا المقبرة بختم الجبانة .
مكونات الحجرة:-

 (التابوت - الاواني الكانوبية - طبق الفاكهة -  تمثال صغير للملك خوفو - الحجرة المنتقلة - كرسي الاحتفالات - بعض الاواني المرمرية  - تمثال للالهه سخمت - تمثالين حراسة المقبرة ).
التابوت:-
عندما فتحت المقبرة وجدوا التابوت بلا مومياء و لذلك فكان اغلب الظن انه سرق قبل ذلك و هو من المرمر.
 الاوانى الكانوبية:-
عندما يتوفي الملك و تتم عملية التحنيط يستخرج اربع اعضاء من الجسم (الامعاء – الرئتين – الكبد – المعدة) و و يوضع كل عضو في الجزء الخاص به في الاواني الكانوبية .
طبق الفاكهة:-
هو طبق كبير للفاكهة و ايضا من المرمر و عليه خرطوشة الملك خوفو
تمثال الملك خوفو:-

طوله 7.5 سم من العاج ينسب الملك خوفو مصنوع في الاسرة ال26 (عصر الصحوة) و قد تميزت تلك الاسرة باحياء الحضارة المصرية القديمة حيث بدات الحضارة في تدهور و اضطمحلال مستمر الى ان جاء تلك الاسرة .
و كان التمثال عبارة عن تميمة او كقلادة يرتديها الاشخاص مباركتا لهم و و عندما عثر على التمثال كان مكسورا و وجدوا فقط الجسم و لم يعثروا على الراس و ظلوا يبحثوا عنه لمدة 23 يوما .
السؤال هنا هل هذا التمثال للملك خوفو و هذه هى ملامحه على اعتبار انه من الاسرة الرابعة و التمثال المصنوع في الاسرة ال26 و لم يكن للملك اى تماثيل فى عصره؟؟
الحجرة المتنقلة:-
      
الحجرة مصنوعة من الخشب و مطلي بماء الذهب و مصنوعة بطريقة العاشقة المعشوق فكانت الملكة تقيم بها عند الانتقالات. و بها السرير و الكرسي و صندوق الاكسسوارات و صندوق به ستارة تغطي الحجرة بالكامل.
كرسي الاحتفالات:-



كانت الملكة تجلس عليه في الاحتفالات فهو مصنوع من الخشب و الاطار مصنوع من الذهب و قد تم ترميم الكرسي على يد شيخ المرممين (الحاج يوسف الملاح) و ما بقي من الكرسي الا الاطار الذهبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...