السبت، 18 يوليو 2015

الملك تحتمس الثالث

"من خبر رع" و تعنى رع هو سيد القوة
و كلمة تحتمس "تحوت مس" بمعنى ولد تحوت اى ابن الحكمة .
انه الفرعون السادس في الاسرة 18 في الدولة الحديثة





سبق و قد تحدثنا عن اغتصباب زوجة ابيه و عمته "حتشبسوت"  للعرش , و بعد عشرون عاما تولي الملك "تحتمس الثالث" حكم البلاد سنة (1455 ق.م) , و بمجرد اعتلائه العرش اضطر الى التصدي للثورة التى اجتاحت الامارات الاسيوية و قد تزعمه امير قادش , فقام بتجهيز 17 حملة عسكرية , و كان هدفه اخضاعهم لسطانه.
معركة مجدو:-
في العام 23  من حكمه شن حملة عسكرية  ثم وصل الى سهل مجدو بجيش مكون من 100000 جندي حتى وصل إلى شمال فلسطين، وسار في طريق ضيق حتى يفاجئ العدو منه ، ثم نزل سهل مجدو فحاصرها تحتمس الثالث ، ولم يعد إلى مصر إلا بعد أن أعاد النظام والاستقرار إلى جنوب سوريا.
* يقول أحد المؤرخين عن قوة مصر في زمن الملك تحتمس الثالث : "لا توجد هناك قوة في بلاد الشرق الأدنى تستطيع أن تواجه الجيش المصرى الذى نال تدريباً عسكرياً ممتازاً، وفاز بقيادة ملك عبقرى هو فرعون مصر العظيم" .
 و تعد خطته تدرس في الجامعات الامريكية و ايضا يعد الملك "تحتمس الثالث"من اعظم الملوك المحاربين العظام .
و في العام ال 29 من حكمه هاجم "تحتمس الثالث" چاهي وقادش , وفي البداية عمل على تأمين الواجهة المطلة على البحر و بعد ذلك اكتشف أشجار كثيرة  تحمل ثمار غريبة ,وأخيرا اكتشف النبيذ وهو يفيض كالماء, والقمح جمعوه في البيادر في كميات تجاوزت حبات رمال الشاطئ , وأخذ الجيش منها كفايته .
وصلت حدود البلاد فترة حكمه الى الفرات شرقا و ليبيا غربا و فينيقيا شمالا و الشلال الرابع جنوبا .
اقام معبدا خاصا للإله آمون في الكرنك , و اقام معبد للاله بتاح في منف و يحتوي على 3 حجرات الاولي للاله بتاح و الثانية للالهه حتحور و الثالثة للالهه سخمت , و اكمل بناء معبد هابو الذي انشاته حتشبسوت و أقام ما لا يقل عن سبع مسلات ضخمة ( مسلتان كانتا منصوبتين أمام البوابة السابعة في الجهة الجنوبية من الكرنك ومن المحتمل إن إحداهن هى مسلة القسطنطينية واقام في أخر أيامه مسلة واحدة أمام البوابة الثامنة في الجهة الجنوبية من معبد الكرنك وأقام مسلة جده في مكانها وأقام مسلتين في معبد عين شمس ونقلت إحداهن الى لندن والاخرى الى نيويورك) , كما ان المعبد الجنائزي الخاص بالملك تحتمس الثالث، لا يكاد يصل إلى المستوى المتوسط في فخامته وضخامته .
اما عن علاقته بالملكة حتشبسوت:-
لم يعترف تحتمس الثالث بحكم هذة الملكة فقام بمحو الخراطيش التي تحتوي علي اسم حتشبسوت وأحل مكانها الخراطيش الخاصة باسمه أو باسم كل من أبيه الملك تحتمس الثاني وجده تحتمس الأول، وجعل تواريخه التى تدون بها آثاره تبدا بالسنة الاولى التى نصب فيها فرعونا لمصر عندما اعلنه الإله رع ووالده تحتمس الثانى ملكا شرعيا على عرش مصر,كما طمس النقوش الخاصة بها في معبد الكرنك.
عثر على مومياء هذا الفرعون في خبيئة الدير البحري، وهي تشير إلى أنه كان قصير القامة، شأنه في ذلك شأن كثير من الملوك .
اما عن التمثال :-
فهو مصنوع من الجرانيت و يصور الملك و هو يقف بالزى العسكري و يظهر مفتول العضلات و مقدم رجله اليسري و تحته 9 اقواس يرمزون الى الاعداء التقليدين لمصر "كناية علي ان الاعداء تحت اقدامه يستطيع القضاء عليهم" و يرتدي التاج الابيض و عليه الصل الملكى "للحماية"  تظهر ابتسامة بسيطة تخبئ ورائها ذكائه و يرتدي النقبة و عليها حزام عليه خرطوشه عليها اسمه و يمسك بيداه الميكس "شرعية حكمه" .

هناك تعليق واحد:

  1. As reported by Stanford Medical, It's in fact the ONLY reason women in this country live 10 years longer and weigh on average 19 KG lighter than we do.

    (And by the way, it has NOTHING to do with genetics or some secret diet and really, EVERYTHING to "how" they are eating.)

    BTW, I said "HOW", and not "WHAT"...

    Click this link to discover if this little test can help you release your true weight loss potential

    ردحذف

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...