الجمعة، 17 يوليو 2015

منتوحتب الثاني


بعد انتهاء عصر الدولة القديمة"الاسرة 6" ,حدثت اضطرابات كثيرة"الاسرة10:7" مع نهاية حكم الملك بيبي الثاني و اهتزت البلاد بالتمزق السياسي و المجاعات فقد تحدث هيرودوت عن تلك الفترة انها من اصعب الفترات التى مرت علي مصر حيث جاء 70 ملكا في 70 يوما و يقتل الملك قبل ان يصل الى العرش من كثرة الاضطرابات, الى ان نجحت قوتان في فرض سيطرتهما علي البلاد و هما "اسرة في الشمال في (هيراكليوبوليس)بني سويف حاليا" و الاخري في الجنوب "اسرة طيبة" حمل ملوكها القاب "انتف و منتوحتب" الى ان جاء الملك منتوحتب الثاني و انتصر بجيشه علي الشماليين عام"2025 ق.م" و وحد البلاد مرة اخري, و بدا عصر جديد و اسرة جديدة "الاسرة 11 عصر الدولة الوسطي".
عندما تولي منتوحتب الثاني بعد وفاة والده "انتف" تقلد الاسم الملكي "نب حبت رع"بمعنى الاله منتو راض,و قد انفصلت الاقاليم عن السلطة المركزية فعمل علي اعادت سلطان الاقاليم و نقل العاصمة من ممفيس الى طيبة"الاقصر" كما حدث فى عصره ظهور الاله امون و اصبحت مكانته تزداد عاما بعد عام ,فقام منتوحتب الثاني بجعل الاله "امون رع"الاله الرسمي للبلاد.
كان منتوحتب الثاني ملكا محبوبا لدي الناس و حتى بعد وفاته حيث اعتبروه مثل الملك مينا في الدولة القديمة و مثل الملك احمس في الدولة الحديثة,كما اعاد للبلاد الاستقرار و الامان و الهدوء السياسي التى افتقدته فترة كبيرة.
و قد بني منتوحتب الثاني المجموعة الجنزية له في البر الغربي و نجد بقايا المعبد موجود بجوار معبد حتشبسوت بالدير البحري علي طراز الفن الموجود فى عصر الدولة الوسطي.

اما عن التمثال:-
اكتشف التمثال العالم هوارد كارتر عام 1900م و بمحض الصدفة عن طريق حصانه لذلك تعرف باسم "مقبرة الحصان او باب الحصان" نسبة لحصان كارتر حيث كان كارتر مفتش اثار طيبة في ذلك الوقت , و هذه المقبرة لم تسرق من قبل حيث كانت المقبرة مغلقة بختم الجبانة.
عندما اكتشف التمثال كان ملفوفا بالكتان الابيض و قد دهن التمثال باللون الاسود نسبة الى الجنوب و الى لون تربة مصر و قد سميت كمت نسبة الى الارض السوداء مصر,و نري ان التمثال جالسا بالتاج الاحمر "تاج الوجه البحري" تدل ملامح وجهه الى الملك القوي ذو الشفاهه الغليظة و ذقنه المعقوفة و ذراعيه على الصدر التى ترمز الى الاله اوزير و تقربا له حيث ان الاله اوزير هو اله الموتى و رئيس محكمة العدالة في العالم الاخر و كبير الالهه في العالم الاخر, ويرتدي الملك عباءة "الحب سد" , اما لونه الاسود فترجع الى لون التربة الخصبة لمصر حيث سميت ب "كمت" و ليقول للناس انه جاء من الجنوب ببشرته السوداء و يحكم اهل الشمال بالتاج الاحمر و هي ايضا "رمز لتوحيد الاقليمين".
اما قدماه فكانت لها بعض الاراء حولها فمنها:-
*ان الملك كان مريض بداء الفيل و قد نحت التمثال بهذا المرض و لكن هذا الداء لا ياتى الا للنساء و حتى لو كان لديه اى مرض اخر فان النحاتين لا يجرأوا ان يصوروا ملكا بداء او نقص.
*ان الملك كان مقبلا على الحرب ضد الاله ست "اله لشر" في احراش الدلتا فيجب ان يقف بارجل كبيرة ليثبت في المعركة و ينتصر علي ست.
*ان الملك حكم مصر في فترة عصيبة فيجب له من اقدام قوية ليبسط نفوذه و يخضع حكام الاقاليم الذين انفصلوا عنه.
*ان التمثال نحت عن طريق نحاتين فلم يستقيموا معنا في النحت لذلك نجد ان الارجل اكبر بكثير من الجسم

هناك تعليقان (2):

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...