السبت، 18 يوليو 2015

الملكة حتشبسوت

اسمها "ماعت كا رع" بمعنى العدل هو روح رع
و معنى كلمة حتشبسوت هي "اميرة النساء بفضل امون.
 هي الفرعون الخامس من الاسرة 18 حكمت من الفترة (1490 :1470 ق.م)
تعتبر الملكة حتشبسوت  هي ثالث سيدة تحكم مصر بعد :الملكة نيتو كريس (2175 ق.م) و سبك نفرو(1760 :1755ق.م) .
هي ابنة الملك "تحتمس الاول" و امها "احمس" و كان اخوها هو الملك "تحتمس الثاني" و كان من ام غير ملكية , و عندما توفي "تحتمس الاول" كان علي الاسرة الحاكمة ان تحكم و لكن لا ترضي التقاليد ان امراة تحكم فتزوج "تحتمس الثاني" من شقيقته "حتشبسوت" لياخذ منها شرعيته ,و عندما توفي الملك "تحتمس الثاني" كان ابنه تحتحمس الثالث"صغيرا فقامت الملكة "حتشبسوت"بالوصاية عليه و اغتصبت حقه في حكم البلاد و قامت بعمل اسطورة لها تسمي "الولادة الالهية" و انها ابنت الاله امون و سجلت هذه الاسطورة علي معبدها و كان من اهم سبب لانشاء المعبد .
الاله امون و الملكة احمس و ابتهما حتشبسوت
و كان وزيرها "سنموت" هو ذراعها اليمين و اوكلت له الكثير من المهام و الذي بنى المعبد الخاص بها و اوصت له بتربية و تعليم ابنتها " نفرو رع"و تعنى (جميلة جميلات رع) و لقبته بحوالي 80 لقب , و توجد اراء كثيرة عن علاقة الملكة حتشبسوت و وزيرها سنموت , لكن كانت علاقة ملكة بوزيرها فقط .
سنموت و نفرو رع
كانت فترة الملكة "حتشبسوت" انتعاش للتجارة و الازدهار و من اهم رحلاتها "رحلة بلاد بونت" التي استغرقت ثلاث سنوات و جلبها للاشجار التى زرعت امام معبدها الجنزي و التوابل و البخور و غيرهم , و هناك بعض النقوش الداله علي البعثة فى المتحف المصري التى كانت موجودة بمعبدها الجنزي .

و تعتبر تلك النقوش هي اول كاركتير في التاريخ من بعثة بلاد بونت, وهى عبارة عن ملك بلاد بونت و زوجته , فالملك  يصوربالذقن النحيف و الطوق حول رقبته و النقبة القصيرة اما زوجته فصورت في واقعية لا تخلو من الفكاهة فتتمثل مترهلة ذات تقوس في الظهر و عضون الشحم المتهدل عند الكتف .
اما عن التمثال:-
التمثال من الحجر الجيري الملون و هو عبارة عن وجه الملكة كانت بالتاج الاحمر لان التمثال كان موجود بالاتجاه الشمالي للمعبد و قد يصور لنا التمثال محاوله "حتشبسوت" لتغيير ملامح وجهها الانوثي لكي تسيطر علي الشعب و تظهر الصرامة علي وجهها مع العينين الكحلتين مع خط طويل للكحل ,كما توجد لها تماثيل علي هيئة ابو الهول تقدم القرابين .


كما توجد مسلة للملكة حتشبسوت في معبد الكرنك بالاقصر و هي من الجرانيت و تحتوى على اربعة اوجه و ينتهى بشكل هرمي و طولها 33 مترا ووزنها 300 طن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...