الجمعة، 17 يوليو 2015

امنمحات الثالث

الاسم الاصلي هو "امن ام حات" و يعنى امون في المقدمة.
الاسم الملكي هو "نى ماعت رع" و يعنى عدل رع و ماعت.
يعد الملك امنمحات الثالث هو سادس ملوك الاسرة الثانية عشر و هو ابن الملك سنوسرت الثالث , حكم من الفترة (1860 :1814 ق.م).









بنى أول هرم في دهشور، ويسمى (الهرم الأسود) و لكن بسبب عيوب الانشاء تركه و دفن فيه السيدات الملكية,و قرر بناء هرمه الجديد في هوارة و قد تم احكام الامن و الحيل بالهرم حيث كان اعقد الاحتياطات الامنية التى عثر عليها في مصر, و لكن قد تم سرقته في العهود القديمة.
اما معبده الجنزي في هوارة الذي يطلق عليه هيرودوت "قصر التيه" او"اللابيرنث" التى تقع بالقرب من مدينة التماسيح, وصفه بانه اعجوبة من عجائب الدنيا و انه يفوق الاهرام ايضا و قد ذكر هيرودوت بان القصر يتكون من 12 بهو و 3 الاف غرفة نصفها تحت الارض و نصفها فوقها و الاسقف من الاحجار و الاعمدة من الاحجار البيضاء و يذكر ايضا ان بها من لا يراه احد من كثرة الاثار,و كذلك قال ان من يدخلها لا يخرج من كثرة الغرف و يذكر ان الكهنة كانوا يدخلون القصر بخريطة.
استغل المناجم والمحاجر استغلالا مكثفا ، مثل استخراج أحجار الديوريت من النوبة. والجرانيت من أسوان ، والأحجار الصلبة من وادي الحمامات ، والأحجار الجيرية من طرة، وخاصة الفيروز والنحاس من شبه جزيرة سيناء , كما اهتم الملك امنمحات الثالث بالزراعة و اقام سد اللاهون لاستغلال الاراضي المرتفعة في الفيوم و اصبحت الفيوم واحة خضراء.
اما عن التمثال:-
 خمس تماثيل علي هيئة ابو الهول مثل تمثال الملك خفرع و من بعده تمثلت عليه السيدات مثل حتشبسوت, و لكن الذي يختلف هذا التمثال عن غيره في الوجه ,فالوجه عبارة عن راس انسان و شعر الاسد الكثيف و اذن القرد رمز الحمكة و ملامح الملك تظهر في هيبة ووقار.
و قد تم اغتصابها اكثر من مرة علي يد الهكسوس و الملك رمسيس الثانى و ابنه مرنبتاح و تظهر بعض التكسير علي جانبه الايمن.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توت عنخ امون

بمعنى الصورة الحية للاله امون الاسم الملكي "نب خبرو رع" بمعنى "...